رابطة الكتاب العرب على الإنترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اكتب مايفيد لمن يريد أن يستفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم ونتمنى ان تجدوا ما يفيد من مواضيع
إقرأ تعليمات الرؤى قبل وضع موضوعك
welcome every body

 

 الاحتيال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد بشير




المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 69
الموقع : Benghazi - Libya

الاحتيال Empty
مُساهمةموضوع: الاحتيال   الاحتيال I_icon_minitime2009-05-02, 12:56 pm

القانون يحمي المحتالين !!!..........
________________________________________
ليكون الموضوع عادياً
وتقليديَّا ً
وجب أن يبتدئ بعبارة القانون لا يحمي المحتالين ! ولكن حيث أن البادئة
كانت بالطريقة التي سردتها فلابد أن يكون وراء ذلك سبب .
(دعونا نتوقف عند النقطة التي انتهت بها الجملة السابقة أي عند كلمة سبب وعندما يغلق القوس نعتبر أنَّ الجملة لم تقاطعها المقالة بين القوسين - دعونا نتصور {[ ولو أنَّه لا داعي للتصوُّر لأنَّ التصور هو في العادة استحضار لرؤى لم نعشها أو تجارب نحاول استنباطها أي أن التصور هو استحضار لخيال أو وهم أو موضوع هو لا يشغل من واقع المتصوُّر إلا الحيز الذي يشغله موضوع التصور من خياله أو سيطرته علي اهتماماته نتيجة لمحاولة إجراء تجربة قد تُبعث إلي حيز الواقع
بعد ذلك إن نجحت التجربة - وحيث أن الموضوع المطلوب تصوره هو أمر موجود ويتنفس منا وفينا وبيننا وحولنا و يفعل ما يحلو له إذاً فلا داعي للتصور وأكاد أُحسُّ نفسي أنقلب مجادلاً بيزنطيا يقنعك بأمرٍ ثُمَّ يقنعك بعكسه - أي بمنطق تحب تفهم تدوخ]] ولأنَّنا استبعدنا التَّصوُّر فلنقٌل أن هنالك في الثنايا من هذا الكون أو من هاتيك النفوس ولدٌ مدلَّل لا يردُّ له والداه أمراً ولا طلباً
ومطلق له العنان ليفعل ما يشاء فتصور أن يسوقك القدر لتكون في ضيافة أسرةٍ هذا ابنها وما قد
يفعله بك من إساءات وكيف يضحك والداه من ذلك وكأن قلة أدبه شيء يدعو للضحك والفرح ما بالك أن يكون هذا الطفل ميسور الحال جداً وما سيمارسه من وسائل شتّي من الامتهان علي أترابه ألأقل منه قدرة مالية ما بالك أن يكون هذا الطفل
لا يُمسُّ و هُنا لكَ أن تُعمِل تصوُّرِك لتخيُّلِ كل (السيناريوهات )
التي قد تنتج وتنعكس آثارُها على المجتمع لو كان في المجتمع عدد وافر من الصبيان الذين لا يُمسون مثله ..نرجع لكلمة سبب.
والتي كنا غادرناها قبل برهة منوِّهين إلي أننا سنعود إليها لاحقا وها نحن لاحقاً أتينا ولا تستغربوا كتابتي بصيغة الجمع فلست أفخِّم نفسي ولكن لأنّني متواجد مع كل أفكاري المحتدمة وكأنني تجسيدٌ لعدَّةِ شخصياتٍ وأفكار حانقةً ساخطة و اجتمعت كلّها في جسدٍ واحدٍ وتحاول أن تملي أفكارها وأسلوبها عليه ولكن وهنا نأتي إلي نقطة (تحب تفهم تُّدوخ ) أي إذا أردت أن تفهم فسوف تدوخ / كيف يحمي القانون المحتالين ؟!..
هل لأنَّهم محميّينَ من القانون ؟؟ لو كان الأمر كذلك لتغاضي النصّ القانوني عن ذكرهم أصلاً ولكن تمهَّلوا لحظة ...النص القانوني !! يبدوا أن المشرِّع قد أصيب بعمى جزئي في بصيرته ولو كان النص مأخوذاً من تشريعٍ فرنسي مثلا لقلنا أنّ المشرِّع ربما كان قد أفرط في الشراب وقتها وهو يكتب النصَّ ولكن المسألة ليست مسألة ببغائيَّة أي التكرير المتقن مع عدم الفهم للّفظِ المنطوق ! عندما نقول أن الدولة مستقلة فهذا يعني أن الاستقلال يعني خلو الدولة من تواجد أجنبي يتحكم فيها بأي شكل من الأشكال وبالتالي لابد أن تحمي الدولة نفسها عن طريق إنشاء أجهزة أمنية
عبر ضوابط ومعايير مابين الدينية أو العلمانية وفقا لمعتنقات الدولة أيَّاً كانت وتأتي في أعلي سُلُّمِ
الضوابط (القوانين والتشريعات) التي تضمن حق الجميع في العدل والمساواة (وهنا تنهمر من عيني دمعة على واقع حالنا العربي سواءً في معاناة الشعوب العربية من افتقادها للعدل والمساواة بين أفراد الشعب وحكّامهم أو في نظرة الغرب لنا بعد أحداث سبتمبر وتطاولهم علي ما ندعي من شموخ وهو يوطأُ بأحذية المارينز(مشاة البحرية الأمريكية) والحَكَمُ الناتويّ (نسبةً إلي الناتو) يلوّح لحكّامنا بالبطاقة الصفراء ,وهو يبطن القول حذاري من الحمراء ..
وهم يعشقون الملعب فينصاعون للحكم هذا خارج الموضوع ولكنه ما أدمع عيني - العيب ليس أنَّ القانون شُرِّع كتعميم وليس كتخصيص .. أن لا يميز المشرِّع أو مُمثِّل القانون وقوع الخطأ في منطوقٍ ما ويأخُذ به كمسلَّمة دون أن يُعمِل فكره فيه ..
عند الاستثناء أو النفي يكون أمامك خياران لا ثالث لهما إما وجوب وقوع النفي وتنفيذه وإما أن تستدرك النفي بتخصيص المستثني من النفي وتعيينه هي تشبه لو قلنا (لا اله إلا الله ) فبرغم نفينا لوجود آلهة إلاَّ أنَّنا اعترفنا بوجود الله - وعندما نقول القانون لا يحمي المغفلين فإننا نعني أن القانون إنما يحمي
الغير مغفلين أي أن حق المغفّل قد ضاع وبالتالي القانون هنا يحمي المحتالين وبالتالي يكون للمغفلين الحق بعدم الالتزام بقانون هو لا يلتزم بحمايتهم فإذا صار القانون لا يحمي مصالحي
ولا يحميني ولا يلتزم بإنصافي بل يصورني في صورة المغفل فهل أنا ملزم بإطاعة شيء
تفََّهني واستباح أن يُهضم حقي طالما أنّ القانون لم يلتزم معي بالعقد الاجتماعي ويحاول أخذ حقي من المعتدي فإنّ القانون نفسه قاصر ويجب أن يعاد النظر فيه بشكل عام قبل أن تطبق مفاهيم ونصوص لم يستوعبها عقل القاضي ووكيل النيابة ..
لابد من العدالة لفرض سيادة الدولة
وليس التسلط وليست العنجهية وليست الهيبة والمظهر
قال اللّهُ تعالى /بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمن الرَّحيم
(( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكُموا بالعدل.))صدق اللَّه العظيم
وأعتذر منكم جميعاً على الإطالة .
وشخصياً أنا أكنُّ احتراماً للجميع .

[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل فلمبان

عادل فلمبان


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 67
الموقع : إداري منتديات ديرتنا, المشرف السياسي أقلام عربية, مؤل رؤى ديرتنا ومدرسة المشاغبين ,,وكاتب في إشراق, كنيتي ( أبوزياد المكي ) ومؤل رؤى باسم ( الظليم-2 )

الاحتيال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتيال   الاحتيال I_icon_minitime2009-05-02, 4:13 pm

ونحن كذلك نحترمك ونشكر لك هذه الرؤية الشرعية المنطقية .
ولاشك أن فرض الهيبة بلوي الأذرع وكسر الخشوم عادة جاهلية تتصورها طبقة مترفة في زمن فقد العلم الشرعي السليم والعمل بمقتضيات الدين الذي كفل قبل كل شيء الحقوق الإنسانية ولم يلزم الناس بالدين قسراً بل جعلهم مخيرين .
وهذا الدين العظيم يحتاج إلى أشخاص يتمثلونه ويطبقونه في حياتهم فينشأ مجتمعاً مسلماً لله أي منقاداً لتلك التعاليم مغلباً لها على حظوظ نفسه .
وهذا مايفقده الإنسان بالتدريج مع تقادم الرسالة كما حدث للأمم السابقة ويبدأ في الإحتيال للنصوص وعلى النصوص ويأخذ بالعد التنازلي في إتجاه الجاهلية بعيداً عن أصل الرسالة وهي التوحيد الذي تضبطه تحقيقاً على الواقع أخلاقيات هذا الدين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knol.google.com/k/adel-filmpan/-/15u8gz6tbdkgy/0#
موسى الشعواني




المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

الاحتيال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتيال   الاحتيال I_icon_minitime2010-03-28, 9:33 pm

[b]بسم الله الحق بسم الله العدل والويل للظالمين
أخي إن كل ما قلتة أو حاولت أن تقولة قد نما و أزدهر في الوطن العربي المسلم الدي لا يسمح دينة بأن يفعل الأنسان دلك لا يحتال و لا يظلم ولكن يبدوا أن العرب قد علموا دلك و لدلك قد أوجدوا مثلا يقول " إد لم تستح فأفعل ما شئت " ....
إدا وبكل بساطة هؤولاء " لا يستحون فليفعلوا ما يشائون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alshawani.blogspot.com
أحمد بشير




المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 69
الموقع : Benghazi - Libya

الاحتيال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتيال   الاحتيال I_icon_minitime2010-04-14, 6:53 am

[quote="موسى الشعواني"][b]بسم الله الحق بسم الله العدل والويل للظالمين
أخي إن كل ما قلتة أو حاولت أن تقولة قد نما و أزدهر في الوطن العربي المسلم الدي لا يسمح دينة بأن يفعل الأنسان دلك لا يحتال و لا يظلم ولكن يبدوا أن العرب قد علموا دلك و لدلك قد أوجدوا مثلا يقول " إد لم تستح فأفعل ما شئت " ....
إدا وبكل بساطة هؤولاء " لا يستحون فليفعلوا ما يشائون.
******************
نقطة نظام أخي موسى *((لكن يبدوا أن العرب قد علموا دلك و لدلك قد أوجدوا مثلا يقول " إد لم تستح فأفعل ما شئت " ....
هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم(إد لم تستح فأفعل ما شئت).
تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة الكتاب العرب على الإنترنت :: منتدى علم ألأديان-
انتقل الى: